-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الجمعة، 15 مايو 2020

ما هو تسويق الغوريلا؟


ما هو تسويق الغوريلا؟
الغوريلا ماركتينج
يمكن تعريف مفهوم تسويق الغوريلا على أنه استراتيجية تسويقية تعتمد على أساليب غير تقليدية قليلة التكلفة من أجل تحقيق نتائج أكثر تأثيرًا. إذ تعتمد على استخدام الحيل التسويقية المبتكرة التي تحدّث ضجة إعلامية وتثير دهشة العميل وتفاجئه، ما يترك انطباعًا لا يمكن محوه بسهولة لدى الجمهور.
يحدث هذا من خلال التركيز على دراسة واستهداف الجوانب الشخصية لدى العميل، ما يصعب عليه تجاهل الحملة الإعلانية التي تتبع منهجية الغوريلا ماركتنجيستطيع تسويق الغوريلا التكّيف مع جميع الشركات على اختلاف أحجامها وأهدافها وميزانيتها. فرغم أنه استراتيجية محببة للشركات الناشئة التي تسعى إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء بأقل التكاليف، إلا أنه يناسب الشركات الكبيرة التي تسعى إلى إحداث ضجة دعائية كبيرة ومستمرة
من الجدير بالذكر أن الشركات الكبيرة يلزمها الحذر أكثر عند اعتمادها على تسويق الغوريلا، حيث أن اسمها المعروف وشريحة عملائها الكبيرة قد يجعلها أكثر عرضة للنقد اللاذع وخسارة عملائها في حال فشلت الاستراتيجية في تحقيق الأهداف المنوطة بها. كذلك يمكن للأفراد اعتماد تسويق الغوريلا من أجل تقديم أنفسهم بشكل أكثر اثارة أو ترك بصمة مميزة، ما يساعدهم على الحصول على عمل أو التسويق لمهاراتهم.
أساليب مختلفة لتسويق الغوريلا
جميع أساليب التسويق المختلفة التي تشملها استراتيجية الغوريلا ماركيتنج تقوم على مبدأ أساسي وهو ضرورة أن يتواءم السياق الإعلاني مع طبيعة الفئة المستهدفة، وما قد يختلف هو الطريقة والمكان التي تطبق فيه الاستراتيجية. فيما يلي عدة أساليب باستراتيجية تسويق الغوريلا:
·          
    • التسويق الخارجي: يعتمد على إضافة عامل جذب محدد في البيئة الخارجية، بحيث يلتفت إليه الجمهور في الأماكن العامة المفتوحة والمتنزهات والشوارع.
    • التسويق الداخلييتشابه مع التسويق الخارجي، لكنه يعتمد على أن عامل الجذب سيكون ضمن موقع محدد مثل: المحال التجارية والجامعات ومحطات الباصات والقطارات.
·          
    • الفخ التسويقييعتمد هذا الأسلوب على الاستفادة من تجمهر عدد من الأشخاص في احتفالية أو مؤتمر للتسويق لمنتج أو خدمة، بحيث يُنشر الإعلان أو عامل الجذب في تلك الأماكن بشكل مفاجيء دون تنظيم مسبق.
·          
    • التسويق بالتجربةيمكن لجميع الأنواع الثلاثة السابقة أن تندرج تحت هذا النوع في حال حققت القدرة على جذب الجمهور وتفاعله مع الإعلان. إذ أن تجربة الجمهور هي ما يحقق الحملة وليس فقط الاستعراض أو النموذج الدعائي الذي يشاهده الجمهور.
جائحة - كورونا- دواء كرونا – الربح - فى - زمن كورونا – التحول الرقمى مع كورونا – كوفيد 19 والربح منه – آلاف الدولات مع كورونا – التسويق كورونا – الكتاب – رقم واحد – بطاقة كورونا – البطاقة الالكترونية – الهجرة وانت بمنزلك – اربح خمسة عشر الف دولار – وانت بالمنزل  
حملات اعلانية اعتمدت الغوريلا ماركتنج     
تنوعت الحملات الاعلانية التي استثمرت مفهوم الغوريلا ماركيتنج واعتمدت التكنيك البصري لجذب أنظار العملاء، وفيما يلي عدد من الأمثلة لتوضيح الاستراتيجية.

    • يونيسيف UNICEF
استطاعت اليونيسيف بالاعتماد على تسويق الغوريلا أن تلفت الأنظار في حملتها التوعوية التسويقية حول حاجة أماكن كثيرة في العالم للمياه النظيفة للشرب. ذلك من خلال اطلاع الجمهور على الحقائق التي قد تغيب عنهم لأنهم لم يمروا بهذه التجربة. حيث قامت بملئ آلة تعبئة المياه في مدينة نيويورك بزجاجات من المياه غير الصالحة للشرب.
استطاعت الحملة إثارة التساؤلات لدى الجمهور حول دورهم الاجتماعي في حل هذه القضية، وأنه يمكن توفير المياه النظيفة لمن يحتاجون إليها إذا استطاعوا التقليل من استهلاك زجاجات المياه البلاستيكية، والتبرّع لتوفير مياه صالحة للشرب لمن يحتاج إليها. وقد نجحت الحملة في تعزيز مفهوم المقارنة بين حياة الرفاهية والحياة في الدول النامية وإيصال الرسالة المقصودة بطريقة ذكية ومقنعة.

    • كوكا كولا Coca Cola
تعتبر شركة كوكاكولا واحدة ضمن كثير من الشركات التي تعتمد على تسويق الغوريلا بين الفينة والأخرى. في عام 2010 خاطبت كوكاكولا في حملتها الدعائية الجانب النفسي لعملائها، فاستطاعت تصوير ردود فعل الطلاب في جامعة سانت جون في نيويورك حينما قاموا بالشراء من إحدى آلات بيع مشروبات كوكاكولا تسمّى ” آلة السعادة”. كانت الآلة تقدم منتجات مجانية وهدايا مختلفة حين يقوم الطلاب بشراء مشروبهم، مثيرة بذلك الدهشة والفرحة وجالبة الأنظار والمزيد من الأرباح بالطبع.
    • ريد بول Red Bull
في عام 2012، وفي محاولة  الرياضي النمساوي فيليكس بومغارتنر لكسر حاجز الصوت في السقوط الحر، قام بالقفز على ارتفاع أكثر من 125 ألف قدم، ما يُعد التحدي الأول من نوعه. استثمرت شركة ريد بول هذا الحدث لجذب نظر الجمهور وحصلت على مشاهدات تجاوزت الـ 8 مليون مشاهدة. ما فعله فريق التسويق في ريد بول هو الاعتماد على استراتيجية تسويق الغوريلا للربط بين موقعها ريد بول ستراتوس Red Bull Stratos وتجربة القفز، ما أسهم في زيادة معدل التفاعل على منصتها على اليوتيوب وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2020 ل الربح فى زمن الكورونا
تصميم : Doctor